المنصور لـ هاينريش هاينه pdf

تحميل المنصور لـ هاينريش هاينه pdf

تحميل



مقدمة الروايات :

انا شاعر الماني
معروف في بلاد الألمان
إن ذكرت أبرز الأسماء
تردد اسمي على كل لسان
1091هكذا قال الشاعر الألماني هاينريش هاينه متباهياً في القليل من اشعار شبابه الغزلية ، ولم يبالغ فيما ادعى. إنه ولليوم يعد بلا منازع من أبرز الشعراء الالمان ومن أشهرهم. بدأ نجمه يسطع في العشرينات من القرن التاسع عشر بقصائد عاطفية لاح فيها تأثير النزعة الرومنطيقية السائدة آنذاك. ولكنها اتسمت في ذات الوقت بنبرة ذاتية محدثة, جعلتها تتجاوز الاسلوب الرومنطيقي المألوف وتكرس الطابع الشعري الأصيل ذلك الذي تميز به شعر هاينه وامتاز. وقد جمعت تلك الاشعار البكر في ديوان صدر سنه 1826 بعنوان Buch der Lieder اي “كتاب الاغاني” ظل أشهر أعمال شاعرنا أطلاقاَ وأكثرها رواجاً في حيز الفضاء اللغوي الألماني وخارجه على السواء عبر الترجمة إلى كثير اللغات.
ولد هاينريش هاينه في موفى سنة 1797 بمدينة دوسلدورف Dusseldorf في عائلة يهودية متوسطة الحال. وكانت البلاد الألمانية في تلك المدة الفاصلة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تعيش صدى احداث الثورة الفرنسية ومضاعفاتها من صراعات وحروب عمت أوروبا. وقد سقطت منطقة “بلاد الراين” تلك التى تقع فيها دوسلدورف في أيدي الفرنسيين بزعامة نابوليون بونبارت وصارت, لغاية انهزامه في موقعة لايبزيغ في اكتوبر 1813 وانسحابه من ألمانيا, خاضعة لحكمه, تسير بمقتضى القوانين الفرنسية حديثة العهد, تلك التى منحت المواطن حقوقاً وحريات ما كان يتمتع بها. وكان من شأن تلك القوانين كذلكً أن حسنت من أوضاع الأهالي اليهود وعتقتهم من قيود تعسفية كانت مفروضة عليهم من قديم, تحد من حرية عيشهم وتفرض عليهم واجبات قسرية فلا غرابة أن كان ذلك من بين الاسباب تلك التى جعلت هاينه يكن الاعجاب والتقدير لنابوليون, ابن الثورة الفرنسية, ويخصه بصفحات غزيرة من نثره الدافق الفاتن, مفعمة بالمدح والتنويه, في حين ما أنفك بنو قومه من الألمان المعاصرين لا يرون على الإجمال في القائد الفرنسي سوى المغتصب الكريه والعدو اللدود. بيد أن السبب الأهم في انحياز هاينه لنابوليون بوصفه رمزاً حيا فعالاً لعصر حديث, تشبعه مذ كان طالبا بمبادئ الثورة الفرنسية وأفكار عصر التنوير التحررية والتقدمية الداعية إلى التسامح بين العقائد والمساواة بين البشر, والمنادية بكرامة الإنسان وحرية المواطن. وتشبث هاينه بهذه المبادئ والتعاليم وتحمس لها وناضل من أجلها فغدت من الركائز الثابتة تلك التى تكرس عليها مشربه في الوجود وتأسست عليها نزعته الفكرية.

تصريحات الكتاب :

أسم الروايات : المنصور
أسم الكاتب : هاينريش هاينه
الناشر : نشرات الجمل
عدد صفحات الكتاب :  154 صفحة
حجم الكتاب :  1 ميجا بايت

تحميل روايات المنصور

روابط تحميل روايات المنصور


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وإيصال لباب بيتك

Download



شارك من أجل منفعة الأخرين - شارك موضوع "المنصور لـ هاينريش هاينه pdf" لأصدقائك

شارك شارك المنصور لـ هاينريش هاينه pdf على فيسبوكشارك المنصور لـ هاينريش هاينه pdf على تويترشارك المنصور لـ هاينريش هاينه pdf على جوجلFacebookشارك المنصور لـ هاينريش هاينه pdf على موقعكشارك المنصور لـ هاينريش هاينه pdf على منتدى


موضوعات مشابهة ل "المنصور لـ هاينريش هاينه pdf"

موضوعات تهمك

التعليقات مغلقة

التعليقات مغلقة. لن تتمكن من اضافة تعليق فى هذه التدوينة