تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf

تحميل تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf

تحميل



 كتاب التأثير المورسكي في المغرب 

عنوان الكتاب:  التأثير المورسكي في المغرب

المؤلف:  د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي


المترجم / المحقق: غير كائن


الناشر: مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ، وجدة


الطبعة: الأولى 2010 م


عدد صفحات الكتاب: 180

حول الكتاب

تسترجع ذاكرة الإنسانية تلك السنة (2010) ذكرى أليمة، فقد مرت 400 سنة كليا على صدور قرار الطرد النهائي للموريسكيين من شامل التراب الإسباني، بعد مرحلة من التعايش بينهم وبين الإسبان المسيحيين في الأندلس بدأت من الفتح الإسلامي، وامتدت سبعمائة وإحدى وثمانين سنة، حتى تسليم مفاتيح غرناطة سنة 1492؛ لتبدأ مرحلة حديثة من الاضطهاد والعدوان.
 وتعتبر قصة اقتلاع الوجود الإسلامي في الأندلس ملحمة تاريخية حقيقة امتدت لنحو مائة سنة، بدءا بالسقوط السياسي للممالك المسلمة رغم ما سبق ذلك من تعهدات بحسن المعاملة، ثم مرحلة فرض التنصير وانطلاق محاكم التفتيش تلك التى بصمت التاريخ ببصمتها المرعبة، وأخيرا الطرد بمقتضى مرسوم 9 أبريل 1609 ذلك الذي دشن مدة الإجلاء النهائي للموريسكيين من شامل التراب الإسباني؛ وهكذا أصدر الملك فيليب الثالث Philippe III يوم 11 شتنبر مرسوما بشأن فالينسيا، وفي يوم 12 يناير 1610 بشأن أندلوسيا، ويوم 19 ماي بشأن أراغون، ويوم 29 ماي بشأن كاطالونيا، ويوم 10 يوليوز بشأن قشتالة والمنشا وأكيطريمادورا، ويوم 18 أكتوبر 1610 بشأن مرسية … ومن ثم امتدت عملية الطرد لعدة أعوام لاحقة في المدة بين 1609 و 1614 حيثما تم تهجير موريسكيي باقي ممالك وأقاليم إسبانيا.
 غير انه من الممكن القول إن أكبر التحولات تلك التى عرفتها البيئة المجتمعية في الأندلس إبان الوجود العربي الإسلامي بها، والتي أحيانا فاقت في تأثيرها وخطورتها بالنسبة للرؤية المسيحية الإسبانية المتعصبة انتشار الإسلام في تلك الأرض، هي تحول المجتمع الأندلسي إلى جزء من امتداد مجتمعي أوسع لمجتمع العدوة المغربية.
إذ من المعروف أن معنى كلمة موريسكيون في قاموس اللغة الإسبانية يشير إلى أن مصدر كلمة ”موريسكي” هو كلمة “مورو”، تلك التى اتصلت بكلمة Morisco باللاتينية، وتعني سكان شمال أفريقيا؛ ثم تحولت لفظة موريسكيين إلى معنى المسلمين الذين بقوا في إسبانيا أسفل الحكم المسيحي بعد سقوط الممالك الإسلامية، وأجبروا على اعتناق المسيحية. 
  فحتى بعد سقوط الإطار السياسي للممالك المسلمة في إسبانيا، بل وحتى بعد حملات التنصير بالعنف لمن بقي من المسلمين في تلك الأرض، فإن الطرد الجماعي كان مصير الموريسكيين بأعداد تقدر بمئات الآلاف، بمعنى أنه حتى مع إنهاء الوجود الموريسكي في الأندلسـ وبالتالي إحداث ذلك الشرخ المدوي في النسيج المجتمعي المشترك بين المغرب والأندلس، وقد انتبه إلى تلك المسألة كثير من المؤرخين والباحثين المعاصرين في المقال ومنهم المؤرخ ميغيل أنخيل لديرو آيسادا في كتابه “غرناطة: تاريخ دولة إسلامية 1232 ، 1571”  حين أكد أن “صدور مرسوم 1502 الخاص بتنصير المسلمين كان يعني اخر المجتمع الإسلامي في غرناطة وإسبانيا والتحول إلى مجتمع موريسكي” !.

Download



شارك من أجل منفعة الأخرين - شارك موضوع "تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf" لأصدقائك

شارك شارك تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf على فيسبوكشارك تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf على تويترشارك تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf على جوجلFacebookشارك تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf على موقعكشارك تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf على منتدى


موضوعات مشابهة ل "تحميل كتاب التأثير المورسكي في المغرب pdf لـ د. أحمد الكامون و د. هاشم السقلي pdf"

موضوعات تهمك

التعليقات مغلقة

التعليقات مغلقة. لن تتمكن من اضافة تعليق فى هذه التدوينة