حليب أسود لـ إليف شافاق pdf

تحميل حليب أسود لـ إليف شافاق pdf

تحميل



مقدمة الكتاب :

1069لا توجد حقيقة ناصعة مثل بياض الحليب, فلماذا صار الحليب أسود؟ أسفل هذا العنوان اللافت للنظر تضعنا الروائية الفاتنة ألف شفق أمام سر كبير كما في أسرار العشق الأربعين ، أشهر رواياتها وأكثرها نجاحا وقد ترجمت إلى الكثير من اللغات في هذ السر تصف الروائية تجربة غامقة لا تصيب بالأهمية كل الأمهات حديثات الولادة, لكنها إذا ما أصابت روائية مثل شفق فإنها تتحول إلى حالة من البصيرة واليقظة تشهد عليها الناس كلهم, فيمتد ضوؤها إلى أرواحهم ويصيبهم شيء منه. ومثلما أن الحليب الضارب في البياض هو رمز الأمومة فإن السواد ليس فحسب رمز الكتابة وسواد الحبر, بل كذلك سواد الافكار السلبية الكئيبة تلك التى تداهم القليل من الامهات بعد الولادة مباشرة فتدفعهن نحو نفق مظلم يتصارعن فيه مع قلقهن وأشباحهن وأسئلتهن تلك التى تتفتح في صدروهن فتخنق تدفق أثدائهن العامرة بالحليب وأرواحهن الطافرة بالحياة, ليذهبن بعدها يفتشن عن أبواب كبيرة للفهم تفضي بهن إلى سهول الإبداع, حيثما يتشاركن فيها تجاربهن مع البشرية جمعاء.
لقد ارتعشت عظامي أنا كذلك بعد كل ولادة ولم أفهم كيف تتحول احتفالية إنجاب طفل تملأ من حولي صخباً وفرحاً إلى جنائزية من بكاء متقطع وهلع لا يهدأن, فقد كنت استيقظ كل نصف ساعة لأضع أصبعي أسفل طفلي مخافة أن يخطف أنفاسه جني “موت المهاد” كما قرأت في الكتب تلك التى ثقف بها نفسي استعداداً لما بعد الولادة, لأجد نفسي بعدها عوضاً عن أن أعيش نعمة الوعي, رحت أحوله إلى كارثة وبالرغم من وجود العديدين حولي لمعاونتي فإن ذلك لم يعني على استعادة هدوئي.. فحيثما رأيتهم ينامون حولي بسلام وابتهاج اضطر لاستعادة مهمة لا يجيدها أحد غيري حراسة طفلي والعالم, فقد تتوقف انفاسهما فجأة إذا سهوت عنهما, وحتى حينما عرفت لاحقاً أن ما يحرى بداخلي هو حالة غامقة لما بعد الولادة, فإن المعرفة لم تكن وحدها كافية للنجاة, خاصة في وجود القليل من الأمهات اللواتي يخبرنك بأنهن عبرن تلك المرحلة بسلام وخفة, فتشعرين بغرابة ما يحدث لك, ويسرع عقلك يؤلف حكايات للفهم وتفسيرات تتأرجح بك بين الشك واليقين. وهذا طبع مألوف عند الروائيين والمبدعين, هكذا صار مثل بينلوبي في الاسطورة الإغريقية تلك تلك التى تنقض في الليل ثوبها ذلك الذي نسجته في النهار, ثوباً لم ينجز قط.

تصريحات الكتاب :

أسم الكتاب : حليب أسود
أسم الكاتب : إليف شافاق
الناشر : مسكليانى للطباعة و النشر
عدد صفحات الكتاب :  418 صفحة
حجم الكتاب :  5 ميجا بايت

تحميل كتاب حليب أسود

روابط تحميل كتاب حليب أسود


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وإيصال لباب بيتك

Download



شارك من أجل منفعة الأخرين - شارك موضوع "حليب أسود لـ إليف شافاق pdf" لأصدقائك

شارك شارك حليب أسود لـ إليف شافاق pdf على فيسبوكشارك حليب أسود لـ إليف شافاق pdf على تويترشارك حليب أسود لـ إليف شافاق pdf على جوجلFacebookشارك حليب أسود لـ إليف شافاق pdf على موقعكشارك حليب أسود لـ إليف شافاق pdf على منتدى


موضوعات مشابهة ل "حليب أسود لـ إليف شافاق pdf"

موضوعات تهمك

التعليقات مغلقة

التعليقات مغلقة. لن تتمكن من اضافة تعليق فى هذه التدوينة