مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf

تحميل مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf

تحميل



مقدمة الرواية :

من مقدمة طبعة اردن بقلم كينيث ميوار
1- نص المسرحية
1092نشرت مأساة مكبث لأول مرة في يوليو عام 1623 وهي تعقب يوليوس قيصر, وتسبق هاملت وبما أن المسرحية مذكورة في “سجل الوراقين” بأنها إحدى المسرحيات “التي لم يسجلها من قبل باسمه احد” لنا إذن أن نفترض أنها لم تنشر في قطع الكوارتو الفصول والمشاهد في ما عدا شواذ معينه اشرنا إليها في الهوامش مذكورة في الفوليو ومع ذلك ليست هناك قائمة باشخاص المسرحية.
طبعت مكبث عن إحدى نسخ التلقين أو نسخه منقولة عن إحداها لأن في النص إرشادات مسرحية مزدوجة مما يسم عادة نسخ كهذه. وقد قال محررو طبعة كمبردج إن نصها “من أسوأ ما طبع من المسرحيات” ورأوا أنها طبعت عن نسخه منقولة عن مخطوطة المؤلف, “وهذه لم تكن ربما نسخت في أغلبها عن الاصل بل اميلت إملاء” لا نكاد نجد دليلا على الإملاء غير أن ثمة عددا من الاغلاط ربما يفسرها أن ناسخ المسرحية لدار الطباعة كان على اطلاع بها على المسرح فنسخ غلطات الممثلين وصاحب تلك النظرية الدكتور دوفر ولسون يستشهد على ذلك بخمس حيثمات أو ست, ربما يكون سببها خطأ من الممثل أو سوء سمع من الناسخ ومن الجائز كليا أن يخطئ الناسخ أخطاء تبدو سمعية أكثر منها بصرية وتفسيرها بسيط, إذ يخيل أن أغلب ناسخي الشعر يتلون الابيات على أنفسهم بصوت عال أو صمتا بصوت داخلي ، فيأتون أخطاء كالتي يأتيها ناسخ عن إملاء.
بل أنهم في الواقع يملون على أنفسهم ويزداد ابالضرورةل وقوع أخطاء كهذه حينما لا يطلب إلى الناسخ ان يحترم كل حرف وفارزة في الاصل, وحيثما يكون عارفا بخط الكتابة.
والمسرحية قصيرة بصورة شاذة فهي من أقصر مسرحيات شكسبير يقول د. غريغ:
“أما أن تعود كثرة المشاهد القصيرة أساسا إلى المسح أو إلى اسلوب درامي غير مألوف فأمر لعلنا لا نتأكد منه, غير أن ثمة دلالة واضحة على المسح في القليل من الاماكن حيثما ترد أبيات قصيرة فجائية يرافقها غموض في النص, كما أن ثمة القليل من المصاعب في وضع الجمل” .

تصريحات الرواية :

أسم الكتاب : مكبث ( مسرحية )
أسم الكاتب : وليم شكسبير
الناشر : المجلس الوطنى الثقافى
عدد صفحات الكتاب :  189 صفحة
حجم الكتاب :  2 ميجا بايت

تحميل رواية مكبث ( مسرحية )

روابط تحميل رواية مكبث ( مسرحية )


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وإيصال لباب بيتك

Download



شارك من أجل منفعة الأخرين - شارك موضوع "مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf" لأصدقائك

شارك شارك مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf على فيسبوكشارك مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf على تويترشارك مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf على جوجلFacebookشارك مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf على موقعكشارك مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf على منتدى


موضوعات مشابهة ل "مكبث ( مسرحية ) لـ وليم شكسبير pdf"

موضوعات تهمك

التعليقات مغلقة

التعليقات مغلقة. لن تتمكن من اضافة تعليق فى هذه التدوينة